تسجيل علامة تجارية في 4 خطوات .. الإجراءات و الأوراق

  • Home
  • Uncategorized
  • تسجيل علامة تجارية في 4 خطوات .. الإجراءات و الأوراق
تسجيل علامة تجارية

تسجيل العلامة التجارية هي من أولى الخطوات وأهمها كي تبدأ المشروع الخاص بك أو تقوم بتأسيس الشركة الخاصة بك؛ فكل صاحب مشروع أو خدمة جديدة في حاجة إلى علامة تجارية يعرفه بها الناس وتميزه عن غيره، لذا أنت بحاجة إلى قراءة هذا المقال؛ إذ نقدم لك وجبة مشبعة توضح كل ما تريد معرفته عن كيفية تسجيل علامة تجارية بشكل قانوني؟ وكيف أحصل على علامتي التجارية؟ ومتى تصبح تلك العلامة من حقي وليست من حق غيري؟ ويشمل هذا التقرير خطوات تسجيل علامة تجارية في مصر وهم

1- مرحلة إيداع طلب التسجيل
2- فحص العلامة فنيًا من المختص
3-مرحلة نشر العلامة التجارية
4-منح شهادة العلامة التجارية

 ما هي العلامة التجارية؟

تعتبر العلامة التجارية هو الشئ الذي يميز السلعة عن غيرها من السلع سواء كان تمييز السلعة يتمثل في اسمها أو في بعض الرسومات والأشكال الخاصة باسم المنتج أو السلعة، أما القانون المصري فقد عرف العلامة التجارية أنها كل ما يميز منتجًا سواء كانت سلعة أو خدمة عن غيرها وتشمل على وجه الخصوص الأسماء التي تتخذ شكلًا مميزًا ومجموعة من الألوان بشكل خاص ومميز.

-تسجيل ماركة تجارية كانت له صورة بدائية في الماضي حيث كان التجار والحرفيون يعطون بضائعهم ومنتجاتهم رموزًا ودلالات لذا فإن تسجيل العلامة ليس وليد اللحظة ولكن له مرجع وأصل تاريخي، ومنذ ذلك الوقت صار لكل تاجر أو صاحب منتج ماركة تجارية تميزه عن غيره ولكن كيف يتم تسجيل علامة تجارية بشكل قانوني إليك تلك الخطوات؟!.

أوراق تسجيل العلامة التجارية

بداية لابد أن تعرف أن تسجيل العلامات التجارية يتم عن طريق تقديم طلب بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، ويتم مع التسجيل وتقديم الطلب إرفاق عددًا من الأوراق كاملة؛ وعدم استيفاء أي جزء من تلك الأوراق يبطل عملية تسجيل ماركة تجارية لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها وفق ما حدده المشرع المصري في القانون؛ وتكون الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية على النحو التالي:.

1-يقدم الشخص الذي يريد تسجيل العلامة التجارية 5 صور من تلك العلامة لمصلحة السجل التجاري بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

2-ويرفق مع الصور الخمس المقدمة، يرفق معها رخصة الشركة أو الجهة أو المؤسسة التي ستقوم بتقديم المنتج أو الخدمة المرادة.

3-وبعد تجهيز تلك الأوراق المطلوبة يقوم بملئ نموذج أعدته وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل تسجيل ماركة تجارية لاستيفاء فحص العلامة التجارية المطلوبة.

-شركة إبجي ماركس ” egymarks”  إحدى الشركات المصرية المتخصصة في تسجيل العلامة التجارية تمكنك من تسجيل علامتك التجارية وتتولى عنك هذه المأمورية.

إجراءات تسجيل علامة تجارية في مصر

إجراءات تسجيل العلامات التجارية تتطلب عدة مراحل من أجل التأكد من سلامة جميع الإجراءات لتسجيل علامة تجارية ليس بها أية شكوك، حيث تمر إجراءات تسجيل العلامة بأربعة مراحل أساسية لإتمام خدمة تسجيل العلامة التجارية.

مرحلة الإيداع

أولهم هي مرحلة الإيداع وفيها يتم إيداع الأوراق السالف ذكرها ” صور العلامة التجارية – رخصة المؤسسة – طلب التسجيل” إلى منظومة التسجيل التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

مرحلة الفحص الفني

هي ثاني خطوات إجراءات تسجيل العلامة التجارية وفيها يتم تشكيل لجنة من الوزارة من أجل  فحص طلب تسجيل العلامة ومعرفة إن كانت مشابهة علامات تجارية أخرى أم لا؛ وفيها تتخذ اللجنة القرار:.
-إما بالموافقة  على طلب تسجيل العلامة التجارية.

-أو رفض طلب خدمة تسجيل العلامة.

-أو وجود شرط مع الموافقة على العلامة.

 

أما إذا تم طلب تغيير العلامة أو رفضها يتم تقديم طلب تظلم على رفض تسجيل علامة المنتج، وهو في موعد أقصاه شهر، أو إعادة خطوات تسجيل علامة تجارية جديدة للمنتج، وفي حال الموافقة يتم نشر علامة المنتج في الجرائد المختصة من أجل فحصها مع الجمهور.

مرحلة النشر

هي المرحلة الثالثة وتعد الأهم في تلك المراحل حيث يتم خلالها نشر ماركة تجارية أو أكثر على الجمهور لاستقبال طلب الاعتراض على تسجيل  العلامة سواء كانت  مشابهة لعلامة موجودة بالفعل أو منافية لحقوق الملكية، وتتم  معاملة نشر علامة تجارية قبل التسجيل على الجمهور من  خلال جرائد العلامات  التجارية.

مرحلة منح  الشهادة:

بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة لتسجيل علامة المنتج التجارية، وبعد فحص الماركة التجارية  المقدمة والتأكد من عدم تناقضها مع علامة تجارية و معاملة نشر علامة المنتج لم يسفر عنها أي انتهاك مثبت في تسجيل علامات تجارية سابقة  يتم منح شهادة تسجيل علامة المنتج المراد تسجيله.

-وتشمل شهادة التسجيل جميع  بيانات المؤسسة المالكة للعلامة وتشمل أيضًا صورة العلامة التجارية وجميع البيانات الخاصة بالمنتج، وبالتالي يصبح تسجيل علامتك يحفظ حقك الكامل في امتلاك المنتج أو الخدمة أو السلعة المقدمة إلى الجمهور.

 

الفارق بين نشر العلامة التجارية وجريدة العلامات التجارية

نشر العلامات  التجارية

 هي المرحلة  التي تلي فحص معاملة طلب تسجيل علامة تجارية و معاملة جديدة وفيها يتم عرض العلامة التجارية على  الجمهور لمن يريد تسجيل الاعتراض على العلامة وتعتبر أهم خطوات تسجيل العلامة  التجارية؛  وفي  حال عدم تلقي اعتراض على طلب تسجيل علامه ما خلال شهر؛  يتم استكمال بقية  إجراءات الطلب حتى منح شهادة تسجيل ماركة تجارية باسم المنتج  المراد.

-ويتم نشر طلبات العلامات لمعرفة إن كانت هناك علامات تجارية مطابقة أم لا في 3 جرائد إحداهما الجريدة الرسمية للدولة و جريدتين محليتين أخرتين، ويتم استقبال  طلبات الاعتراض على العلامة خلال شهر من تاريخ النشر بالجريدة.

تفاصيل | تسجيل النماذج الصناعة 

جريدة العلامات التجارية

هو منشور إلكتروني يتم إطلاقه عن طريق وزارة التموين والتجارة الداخلية عن طريق الموقع الرسمي، وتتيح طلب تسجيل علامة تجارية عبر الموقع الإلكتروني للتجارة والصناعة، ومراجعة طلب تسجيل  ماركة تجارية و معاملة نشر علامة تجارية  خلال المراحل الأربعة للتسجيل، ويصدر منها عدد دوري شهري يشمل جميع تسجيل علامات المتقدمين.

مكاتب تسجيل العلامات التجارية

  • يمكن تسجيل العلامة التجارية عبر أكثر طريقين أولهم الطريقة الحكومية المعروفة والثانية عن طريق المكاتب التي تتعامل مع الجهات الحكومية ومتخصصة في الطرق القانونية في تسجيل أكثر من علامة تجارية.
  • الطريقة المعروفة فيها يتوجه صاحب الماركة التجارية إلى مقر وزارة التموين والتجارة الداخلية، ومن ثم قصد مكتب التسجيل التجاري وتعبئة طلب تسجيل علامة تجارية مع دفع رسوم تسجيل علامة تجارية ومعاملة نشر إلى الجهة المنوطة.
  • أما مكاتب التسجيل وفيها يتم التعاقد بين صاحب العلامة التجارية ومكاتب تسجيل الماركة التجارية على أن تتولى عنه جميع المعاملات مع الجهات الحكومية وتقديم الأوراق اللازمة من أجل الحصول على شهادة العلامة من الجهات المختصة، ويتولى خلالها المكتب استيفاء الأوراق وتقديمها ومتابعة حالة الطلب المقدم إلى مكتب التسجيل التجاري، بالإضافة إلى إزالة جميع المعوقات التي تؤخر عملية التسجيل.
  • عند التعامل مع  مكاتب تسجيل الماركات التجارية لابد لك أن تختار مكتب له باع طويل وسابقة أعمال قوية في إنهاء الإجراءات الخاصة بتسجيل العلامة التجارية، وأن يشهد له من تعاملوا معه بالنزاهة الكاملة وإنجاز المهام، ومن ضمن تلك الشركات مؤسسة egymarks” إحدى الشركات الرائدة في مجال تسجيل العلامات التجارية في مصر والوطن العربي.
  • عند التعامل مع شركة egymarks لن يكون هناك شيئًا مطلوبًا منك سوى تقديم السجل التجاري، وشعار المنتج الخاص بك؛ أو ما يعرف باسم “اللوجو” للبدء في إجراءات التسجيل والشركة تتولى عنك بقية الإجراءات.

 

تفاصيل | تأسيس شركة مساهمة في مصر

الفئات صاحبة الحق في التسجيل

القانون المصري أعطى الحق لكل صاحب فكرة أن يتقدم لتسجيل علامته التجارية الخاصة به، ومنح هذا الحق للأشخاص العاديين والكيانات الاعتبارية سواء كانت هذه الكيانات مؤسسات أو محال تجارية أو شركات، طالما تقدم بطلب إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية من أجل تسجيل علامة تجارية معينة واستوفى جميع الشروط الخاصة بالتسجيل وتقدم بجميع الأوراق المطلوبة ومر بمراحل التأكد من امتلاكه لتلك العلامة التجارية.

قانون العلامات التجارية المصري

تسجيل علامة تجارية يخضع لعملية قانونية منظمة وضعها المشرع المصري في السنوات الأخيرة، وحدد خلالها كيفية حفظ حقوق الملكية الفكرية والحصول على براءات الاختراعات والملكيات الفكرية وتسجيل العلامات  التجارية وتشمل 202 مادة تنصص على جميع الشروط الواجب توافرها  في العلامة التجارية وعدد من الموانع  القانونية التي يمكن أن  تصل عقوبتها إلى الحبس 5 سنوات وغرامات مالية كبيرة على مرتكبها والتي نستعرضها  عليكم بالتفصيل.

تفاصيل | تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر

حالات منع تسجيل العلامات التجارية

حدد المشرع المصري مجموعة من الحالات التي لا يمكن حال تواجدها تسجيل الخدمة أو السلعة كماركة، أو منحها شهادة تسجيل علامة تجارية، وأوضح أن تلك الحالات تتعارض مع الهدف الرئيسي الذي يسعى إليه قانون تسجيل العلامات التجارية، وشملت المادة 67  من باب تسجيل العلامات التجارية الآتي:.

1-منع تسجيل أي علامة  تجارية لا تحمل صفة تميزها عن غيرها من العلامات.

2-لا يمكن اعتبار عرف المنتج أنه علامة تجارية “مسحوق غسيل أطباق”  هو عرف على أي منتج منظف الأطباق؛ لذا  لا يعتبر هذا الاسم علامة تجارية.

3-أن يكون شعار المنتج هو علم  لدولة أو منظمة إقليمية، أو ذات صبغة دينية.

4-رمزي الصليب أو الهلال الأحمر أو ما شابهها.

5-استخدام صورة أحد  كشعار دون موافقة منه.

6-العلامات التي تضلل الجمهور وتعطي بيانات كاذبة  عن المنتج.

7-العلامات  والمؤشرات الجغرافية.

لذا فإن  الالتزام بتلك الشروط الموضوعة من  قبل المشرع وتجنب الممنوعات المبينة تسهل من عملية إجراء تسجيل علامة تجارية على النحو الذي يحدده القانون ليبقى  منتجك وخدمة  الخاصة المقدمة  للجمهور حق أصيل  لك لا يتم الاعتداء عليه.

ما هو بروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية ؟

بروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية هو اتفاقية دولية وقعتها مجموعة دول يبلغ عددها 122 دولية حول العالم لتمكين مواطنين تلك الدول من تسجيل علامة تجارية دوليًا وعلى مستوى العالم، وتلتزم تلك الدول بعدم قبول تسجيل علامة تجارية جديدة داخل أراضيها إلا لأعضاء دول بروتوكول مدريد فقط، كما أن البروتوكول يمكن أصحاب المشاريع من تسهيل إجراءات تسجيل العلامات التجارية، بشرط أن تكون تلك الماركة التجارية الجديدة مسجلة محليًا أولًا حتى يتم قبولها عالميًا، وأن تكون دولة منشأ العلامة من الدول الموقعة على بروتوكول مدريد.

Leave A Comment