إجراءات تسجيل علامة تجارية في مصر [4 مراحل]

  • Home
  • Uncategorized
  • إجراءات تسجيل علامة تجارية في مصر [4 مراحل]
إجراءات تسجيل علامة تجارية
إجراءات تسجيل علامة تجارية متنوعة ومتعددة حيث يندرج تسجيل العلامة التجارية تحت بنود حقوق الملكية الفكرية ,للحفاظ على المنتج الممثل في الماركة التجارية من التقليد، أو التزوير وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هي العلامة التجارية؟ وأهميتها؟ وما الشروط المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية؟ وماهي الإجراءات اللازمة  لتسجيل علامة تجارية في وزارة التموين والتجارة الداخلية، فهيا بنا لنجاوب على تلك الاسئلة بشكل اكثر تفصيلًا.

ما هي العلامة التجارية؟

قبل فهم إجراءات تسجيل العلامة التجارية وخطواتها المطلوبة، لابد أن نعرف ما هي العلامة التجارية، حيث يختلف تعريف العلامة التجارية من شخص لآخر ومن بلد لأخرى على حسب رؤية من يلفظ بالتعريف، فعلي سبيل المثال البعض عرف العلامة التجارية بأنها كل اشارة أو دلالة يضعها التاجر علي المنتجات التي يقوم ببيعها او تصنيعها لتميز منتجاته عن باقي المنتجات المماثلة، وفي حالة تمثيل نفس الأمر فتبدء دائرة قضايا العلامات التجارية والتي تشمل تقليد العلامات التجارية، والبعض عرفها من نظرة المشتري للمنتج فقال أنها كل إشارة مادية او سمة تضمن لمن يشتريها بضاعة ذات نفس الأصل والمنشأ والجودة”؛ وبشكل عام يمكننا شرح تعريف العلامة التجارية بكل سهولة، بأنها فكرة شبيهة لبصمة اليد التي تميز كل انسان عن الآخر، كذلك العلامة التجارية هي بمثابة سمعتك التجارية الخاصة بك ,والتي في قدرتها تميز منتجاتك عن سائر المنتجات المنافسة لها في الأسواق واكتسابها الطابع الخاص.

ما هي إجراءات تسجيل علامة تجارية في مصر؟

تمر إجراءات تسجيل العلامة التجارية بأربعة مراحل أساسية، فبعد التأكد من تطابق الشروط السابقة مع علامتك التجارية، يجب اتخاذها الصفة الرسمية وتعزيزها بالحماية الواردة في قانون العلامة التجارية من التقليد وذلك عن طريق إجراءات تسجيل  العلامات التجارية.

المرحلة  الأولي : طلب  تسجيل علامة جديدة

يتقدم صاحب العلامة التجارية لدى دائرة تسجيل العلامة التجارية  بتقديم الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية مع عدد من المستندات الرسمية المطلوبة، وتقديم ما يثبت ملكيتها، وانتظار قرار المسجل بقبول أو رفض طلب تسجيل العلامة التجارية.

المرحلة الثانية: الفحص الفني للعلامة

هي مرحلة يتم فيها تشكيل لجنة لفحص العلامة المقدمة، ولا يمكن الموافقة أو اكتمال إجراءات تسجيل علامة تجارية بدونها، وتتم فيها 3 قرارات 1- الموافقة على طلب التسجيل 2- رفض طلب التسجيل 3- الموافقة على الطلب مع بعض التعديلات وفي حالة رفض تسجيل علامة تجارية، يلجأ صاحبها للاستئناف أمام محكمة العدل العليا، فبعد قبول المسجل بتسجيل العلامة التجارية، يقوم المقدم بنشر العلامة التجارية.

المرحلة الثالثة : نشر العلامة في الجريدة 

بعد موافقة لجنة الفحص يتم نشر مجموعة علامات تجارية مقدمة لطلب جديد في جريدتين إحداهما رسمية و جريدتين محليتين، مع إدراج صورة العلامة التجارية، وتعد هذه المرحلة فيصلية في إجراءات تسجيل علامة تجارية جديدة، إذ تحدد إن كنت ستستمر في تلك الخطوات أم هناك نزاعات.

الاعتراض على تسجيل الماركة 

بعد النشر تبدأ اللجنة في تلقي طلبات الاعتراض على تسجيل العلامة، في حالة  الاعتراض على تسجيل العلامة من اي شخص بتسجيل العلامة التجارية خلال شهرين من تاريخ نشر إعلان تقديم الطلب,تسجل العلامة التجارية رسمياً وتصبح معترف بها ومن هنا يأتـي دور الخطوة الرابعة والاخيرة وهي تصدير شهادة  تسجيل العلامة التجارية

المرحلة الرابعة:إصدار شهادة التسجيل

  • بعد قضاء مدة الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية والبالغة شهرين وتم ثبوت صحة العلامة ودفع رسومها، يتملك صاحب المنفعة للماركة التجارية بشكل رسمي لحين تجديدها.
  • يتم تسجيل العلامة بتاريخ الطلب ويمكن تجديدها كل 10 سنوات.
  • إذا لم يقم الشخص بتجديد العلامة بعد 10 سنوات تعطى له فترة سماح 3 سنوات و6 أشهر للتجديد فإن لم يحدث تصبح مباحة لاستخدامها.

أهمية تسجيل العلامة التجارية 

لبدء إجراءات تسجيل علامة تجارية كثير من المزايا فسوف نبين البعض منها، حيث أن إجراءات تسجيل علامة تجارية رغم كونها طويلة وتأخذ وقتًا من الزمن إلا أنها لها عدد كبير من المزايا.
  1. التميز والحد من التقليد، وتميز منتجاتك وخدماتك المقدمة عن غيرها من المنتجات المنافسة وحمايتها من التقليد
  2. تحقيق الربح المستهدف، حيث أن لكل شخص يريد تأسيس شركة أو منتج معدل ربح معين يسعى لتحقيقه.
  3. ضمان ولاء العميل عن طريق بناء قاعدة عريضة من العملاء يمكن الارتكاز عليها ما يسهم في ارتفاع معدل مبيعات المنتج.
  4. اكتساب الثقة وتنتج بعد تكوين علاقة  قوية بين العميل وصاحب المنتج بعد اطمئنانه بجودة المنتج ويحسن الصورة الذهنية للمنتج.
  5. توسع العلاقات التجارية، حيث تكتسب الماركة التجارية مكانة متميزة في الأسواق فتحقق فرصة التوسع التجاري لصاحبه وتكوين شبكة علاقات تجارية على نطاق أوسع وأشمل من خلال عمليات البيع والتصدير.

شروط تسجيل العلامة التجارية

تشترط القوانين والتشريعات بعض المعايير التي يجب توافرها من أجل بدء إجراءات تسجيل علامة تجارية، قبل تسجيلها رسمياً في مكتب التسجيل التجاري لدى  وزارة التموين والتجارة الداخلية فمنها:
  1. أن تكون العلامة التجارية غير مقلدة او متطابقة مع اي علامة تجارية اخري.
  2. الا يكون لها مؤشر أو لقب جغرافي معين ليتمكن صاحب المنتج من تصدير منتجه إلى البلدان الأخرى
  3. عدم احتواء العلامة التجارية على اعلام البلدان
  4. أن لا يمت شعار العلامة التجارية اي شخصية سياسية أو عامة بشكل مباشر أو غير مباشر.
  5. أن يكون شعار العلامة التجارية متفق مع نظام العام والآداب وخلوها من الإشارات الدينية كالهلال الأحمر والصليب الأحمر وغيرها من الرموز المشابهة .
ثم يقوم صاحب المنتج بـ اجراءات تسجيل العلامة التجارية رسميًا لحمايتها من التقليد او التزوير وذلك عن طريق تقديم الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية إلى الجهة المختصة.

أين يمكن تسجيل العلامة التجارية؟ 

إذا أردت البدء في مراحل أو إجراءات تسجيل علامة تجارية، فيتقدم صاحب المنتج إلى مكتب التسجيل التجاري في وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتسجيل علامته التجارية والاعتراف بها بشكل رسمي أو يمكنه اللجوء إلى مكاتب تسجيل العلامات التجارية في مصر من أجل خدمة تسجيل علامة تجارية في مصر، ومن أكثر المكاتب التي لها باع في كيفية تسجيل علامة تجارية في مصر هي شركة EGY MARKS ولها سابقة أعمال كبيرة في إجراءات تسجيل علامة تجارية لعدد كبير من الشركات.

موقف القانون من تقليد العلامة التجارية

قام المشرع المصري بتعريف العلامة التجارية بأنها كل ما يميز منتجاً أو سلعة أو خدمة وتشمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً كالكلمات والحروف والرسوم والرموز والاختام او مجموعة من الالوان وكذلك أية خليط من هذه العناصر سواء كان صاحبها يريد استخدامها في عمل صناعي أو استغلال زراعي أو لمستخرجات الاراضي او كبضاعة ,ففي جميع الأحوال يتعين أن تكون العلامة التجارية تدرك بالبصر، ويكون لصاحب العلامة التجارية المشهورة حق التمتع بالحماية المقررة في هذا القانون عالمياً حتي اذا تم تسجيل العلامة التجارية في مصر

عقوبة تقليد العلامة التجارية في القانون المصري 

وفقاً لقانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 لقانون تسجيل العلامة التجارية  المصري نص على : من يقوم بتقليد او تزوير علامة تجارية مدونة في وزارة التموين والتجارة الداخلية ,تصل العقوبة لمدة لا تقل عن شهرين حبس، وغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه.

طريقة تمييز العلامة التجارية

  1.  اختيار نوعية المنتج بدقة مع مراعاة احتياجات العملاء ويكون مجرب من قبل وذو شعبية كبيرة، وهي أهم خطوة في إجراءات تسجيل علامة تجارية.
  2. تبسيط اسم العلامة التجارية بحيث يمكن ترسيخها في ذهن العميل بسهولة
  3. مصداقية اسم ,لقب ,شعار , الجملة الترويجية للعلامة التجارية مع الخدمة المقدمة , فلا يمكن كتابة الجملة الترويجية ضمان يدوم لثلاث سنوات وفي حالة حدوث اي خطأ في المنتج لا يستطيع العميل استبدالها بأخرى أو حتى تقوم الشركة المصنعة بتصليحه
  4.  المداومة والاستمرارية في الجودة والخدمة اللتان اعتادا عليهما العملاء من قبل
  5.  الاهتمام بالشكل الخارجي للمنتج والمواظبة على إضافة التحسينات للارتقاء بجودة المنتج وبالتالي تحقيق مبيعات أكثر.

تسجيل علامة تجارية عالمية

يعتبر تسجيل علامة تجارية عالمية هي أبرز الطرق التي تستطيع من خلالها حماية علامتك التجارية دوليًا، حيث أن تسجيل العلامة التجارية بشكل عالمي يمكنك من الترويج وتصدير منتجك أو تدشين فروع له في جميع أنحاء، ولكن ما هي طرق تسجيل علامة تجارية عالميًا.

طرق تسجيل علامة تجارية عالمية

هناك طريقتين يمكن من خلالهم تسجيل العلامات التجارية العالمية ويندرجا تحت إجراءات تسجيل علامة تجارية عالمية، فمن الممكن أن تتم عن طريق محامي من الدولة أو البلد التي ترغب بتسجيل علامتك فيها، أو عن طريق اتفاقية مدريد لتسجيل العلامات التجارية.
  • محامي محلي: يكون محامي مختص من الدولة التي ترغب في تسجيل علامتك التجارية فيها، ومن خلال هذا المحامي يتم البدء في تسجيل الماركة التجارية عابرة الحدود، عن طريق المكاتب والأماكن المختصة بهذا الأمر.
  •  مشكلة هذه الطريقة أنها لا تسمح لك بتقديم أكثر من طلب في عدة دول بنفس المحامي ولكن تتطلب إرجاء الأمر إلى عدد من المحامين وكل محامي يكون من نفس الدولة التي ترغب في تقديم الطلب فيها، ما يجعل هناك مجموعة إجراءات متعددة ومن الممكن أن تتعقد.

بروتوكول مدريد لتسجيل علامة تجارية عالمية

إجراءات تسجيل علامة تجارية دولية وفق بروتوكول مدريد تعرف بأنها عبارة عن بروتوكول تم توقيعه عن طريق 122 دولة يمنح إمكانية كل مواطن من الدول الموقعة على البروتوكول عن تدشين علامة تجارية في أي دولة من بقية الـ 122 دولة الأخريات، عن طريق طلب موحد يتم تقديمه إلى كل دولة ترغب في في تدشين الماركة التجارية بها، ويتم تقديم هذا الطلب عن طريق المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية WIPO والتي تتولى بدورها تقديم الطلب إلى الدول المستهدفة.

شروط بروتوكول مدريد لتسجيل علامة تجارية دولية:-

  • تكون مواطنًا في إحدى الدول الأعضاء الموقعة على البروتوكول والبالغ عددهم 122 دولة.
  • تكون العلامة التجارية مسجلة داخل الدولة الأم موطن صاحب العلامة.
  • وجود كيان قانوني خاضع لبروتوكول مدريد.
  • تمنح حق الامتياز بالعلامة التجارية الدولية لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد، ويمكنك خلالهم إضافة البلدان الراغب في تدشين علامتك فيها مع دفع الرسوم المقررة لهذا الأمر.

تقديم طلب تسجيل علامة عالمية

  • إجراءات تسجيل علامة تجارية دولية تبدأ من تقديم طلب إلى المكتب المحلي داخل دولتك الأم، والذي بدوره بعد فحص هذا الطلب يقوم بتقديمه إلى مكتب WIPO والذي بدوره يقوم بفحص هذا الطلب المقدم، والذي يقوم بفحص الطلب.
  • وعند استلام WIPO طلب تسجيل العلامة التجارية داخل الدولة المقررة، يتم فحص الطلب في مدة أقصاها شهرين، وفي حال الموافقة يتم النشر في مجلة العلامات التجارية الدولية المتخصصة في تحديد العلامات التجارية التي تمت الموافقة عليها أو رفضها من قبل المنظمة، ومن ثم يتم تحويلها إلى المكاتب الوطنية للدول المذكورة داخل طلبك؛ التي ترغب في تدشين علامتك بداخلها.
  • وفي المرحلة الأخيرة تقوم البلدان الراغب في تدشين علامتك التجارية على أراضيها بفحص طلبك المقدم وما يتضمنه وعدم تعارضه أو تضاربه مع علامات موجودة بالفعل، وذلك يتم عن طريق المكاتب الوطنية المخصصة.
  • حال رفض دولة لتسجيل علامتك يتعين عليك تعيين محامي محلي من الدولة الرافضة لتدشين العلامة.

أثر التسجيل الدولي على العلامات التجارية؟

من ضمن ما يوسع نطاق إجراءات تسجيل العلامة التجارية وحمايتها دوليًا من السرقة في أي بلد ما هو اتباع بروتوكول مدريد لتسجيل الماركات التجارية دوليًا، حيث  يكون للتسجيل الدولي الأثر نفسه على كل طرف متعاقد معين اعتبارًا من تاريخ التسجيل كما لو كانت العلامة قد سُجلت مباشرة لدى مكتب الطرف المتعاقد,وإن لم يصدر إحظار أو اعتراض برفض الحماية خلال المدة المحددة يتم تسجيلها ,في حالة حدوث العكس يتم سحبها وعدم قبولها,ويسري على حماية العلامة التجارية عالميًا لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد لفترات إضافية مدة كل منها 10 سنوات أخرى مقابل سداد الرسوم المنصوص عليها ,كما تشمل الحماية بعض السلع والخدمات أو جميعها,ويجوز التخلي عنها في بعض الأطراف المتعاقدة في بروتوكول مدريد فقط ,كما يجوز نقل التسجيل الدولي فيما يخص جميع الأطراف المتعاقدة المعينة أو بعضهما وكل السلع والخدمات أو بعضها.

من يمكنه الانتفاع ببروتوكول مدريد؟

من أهم إجراءات تسجيل العلامة التجارية؛ عالميًا هو معرفة أنه لا يمكن إيداع التسجيل الدولي إلا لشخص طبيعي أو معنوي تربطه شركته أو جنسيته أو إقامته بأحد الأطراف المتعاقدة في بروتوكول مدريد, كما لا يجوز تقديم طلب التسجيل الدولي إلا إذا سبق تسجيلها لدى مكتب العلامات التجارية في الطرف المتعاقد الذي يكون مودع الطلب الصلة اللازمة به والمقصود هنا (مكتب المنشأ).

تجديد العلامة التجارية الدولية

كما ذكرنا من قبل أن إجراءات تسجيب علامة تجارية عالميًا تتميز بأن تعطي تسجيل العلامة التجارية الدولية حق الأمتياز لصاحبها لمدة لا تقل عن 10 سنوات, وقبل انتهاء المدة المعينة بوقت كافي ترسل إنذارات لمالكي العلامات التجارية العالمية بتقديم طلب التجديد ,حتى لا يفقدها ويضطر لإعادة الإجراءات من جديد.

مزايا تسجيل علامتك التجارية دوليًا (مزايا بروتوكول مدريد)؟

يكفل بروتوكول مدريد في إجراءات تسجيل علامة تجارية بشكل دولي، مزايا كثيرة لمالكي العلامات التجارية الدولية ,فبدلا من إيداع طلب التسجيل في جميع البلدان المتعاقدة ودفع عدد كبير من الرسوم المختلفة فانت فقط تقوم تسجيل العلامة التجارية عن طريق المكتب الوطني بلغة واحدة سواء باللغة( الإنجليزية أو الفرنسية أو الايطالية ) وتسديد مجموعة واحدة من الرسوم فقط, كما يعطي البروتوكول عدة مزايا منها :-
  • التخلص من صعوبة حماية علامتك خارج نطاق الدولة ولكن يستلزم على صاحب العلامة بتسجيلها اولا في دولة الإم كشرط مسبق قبل تسجيل العلامة عالميًا.
  • الحد من التزايد المطرد لحالات الغش والتزوير وتقليد العلامات التجارية.
  • يسمح الانضمام إلى بروتوكول مدريد الشركات القائمة في البلد المنضم له بحماية العلامة بل والحفاظ على تلك الحماية إلى ما لا نهاية بإجراء بسيط وغير مكلف.
  • تمكين أصحاب العلامات التجارية العالمية من تسجيل طلب الإيداع بلغة واحدة بدلًأ من طلبه بعدة لغات تناسب الدول التي تريد تسجيل علامتك بداخلها.
  • بمجرد التسجيل سيتم حماية علامتك دوليا لتشمل جميع الدول الموقعة على بروتوكول مدريد وليس فقط الدولة الأم الخاصة
تواصل مع فريقنا المختص من خلال الرقم الخاص 01017777246

أو إرسل بياناتك و سيتواصل معك مسؤولينا القانونيين فوراً

    :معلومات شخصية


    :الشركة


    :استفسارك عن
    captcha :أدخل هذا الرمز

    Leave A Comment

    Verified by MonsterInsights