تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر 2023 | أهم الأوراق والخطوات

تأسيس شركة استيراد وتصدير

خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر من أكثر الأشياء التي يسعى إليها صغار المستثمرين لفتح السوق المحلية أمام منتجات جديدة، أو تصدير المنتجات المصرية إلى أسواق مختلففة ولكن ما هي كيفية تأسيس شركة استيراد وتصدير؟ وما هو رأس المال المتوقع لتأسيس هذا النوع من الشركات، وفي هذا المقال سنشرح لك طرق وخطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر وطرق الاستثمار الاقتصادية بشكل سليم.

مفهوم شركة استيراد وتصدير في مصر

في البداية عليك أن تعرف ما الذي يعنيه مصطلح الاستيراد و التصدير؟ حيث أن خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير تتطلب منك معرفة هويتها أولًَا، حيث أن بكل بساطة الاستيراد هو إدخال نوع من السلع لا تتوافر بالسوق المحلي لديك، و توجد في الاسواق الخارجية. أما التصدير فهو قيامك بإصدار سلعة إلى الخارج تتواجد في السوق المحلي بكثرة و لا توجد في السوق العالمي و تقوم بالتسويق لها هناك وهناك عدة نقاط لابد و أن تعرفها في خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير.

خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير

إذا كنت تتطلع إلى خوض المنافسة في مجال الاستيراد والتصدير، عليك تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصرخاصة بك ، لذا فإن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها ستحتاج إلى البحث في السوق والعثور على مورد جيد ، والتسجيل لدى الحكومة ، وإعداد هيكل عملك بمجرد اتخاذ هذه الخطوات ، يمكنك البدء في تسويق أعمالك وشحن منتجاتك إلى الخارج، بعد إجراء تلك الخطوات.
  • استخراج بطاقة ضريبية
  • استخراج سجل تجاري
  • عقد الشركة
  • حساب بنكي بإحدى العملات الأجنبية
  • شهادة القيد بالغرفة التجارية
  • شهادة القيد بسجل المستوردين
  • القيد بمصلحة الضرائب على المبيعاتقراءة التفاصيل | تسجيل علامة تجارية في مصر 

أوراق خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير

هناك العديد من الأوراق اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر من ضمنها البطاقة الضريبية وشهادة القيد بسجل المستوردين والمصدرين، والقيد بمصلحة الضرائب على المبيعات، وإليك الأوراق التالية اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير، ولعل هذه الأوراق هي أهم خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر

البطاقة الضريبية

للحصول على البطاقة الضريبية لشركتك، من أجل القيد بالغرفة التجارية، تحتاج إلى زيارة مكتب الضرائب المختص في المنطقة التي تريد تأسيس شركتك فيها تشمل المستندات اللازمة للحصول على البطاقة الضريبية أصل بطاقة الهوية وصورة عنها بعد تقديم الأوراق، ستتلقى إشعارًا بأن بطاقتك الضريبية قد تمت معالجتها وسيتم تسليمها إليك في غضون 14 يومًا.

القيد بالغرفة التجارية

يجب علي كل شركة استيراد وتصدير أن تكون مقيدة بالغرفة التجارية فيجب عليك تسجيل شركتك عن طريق التوجه إلي غرفة تجارية و يكون معك الأوراق الازمة و هي :
  1. بطاقتك الضريبية الأصلية
  2. نسختان من بطاقة الهوية
  3. عقد إيجار من السجل العقاري
و فوق كل هذا نسختان من هذه المستندات و بتقديمك للمستندات ستحصل علي شهادة تسجيل بيانات خلال نصف ساعة و تنتهي صلاحية الشهادة بعد شهر.

القيد في السجل التجاري

القيد في السجل التجاري يتطلب عدة شروط منها الذهاب إلى وزارة التجارة بمقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومنها تتقدم بطلب القيد بسجل المستوردين والمصدرين وتتضمن المستندات اللازمة في خطوات تأسيس شركة إستيراد وتصدير
  • أصل البطاقة الضريبيةأو الكعب بالإضافة إلى صورتين من أصل بطاقة الهوية .
  •   شهادة تسجيل من غرفة التجارة الخاصة بك.قراءة التفاصيل | تسجيل نموذج صناعي في مصر

القيد بسجل المستوردين والمصدرين

بعد تقديم طلب القيد بالسجل التجاري داخل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، تسجل في طلبات القيد بسجل المستوردين والمصدرين ويتم ذلك في غضون 24 ساعة، حيث يمكنك الذهاب إلى مقرها الرئيسي بشارع رمسيس بجوار نقابة الصحفيين. ستحتاج إلى إحضار المستندات التالية معك:
  1.  البطاقة الضريبية الأصلية أو الكعب
  2. ونسختان من السجل التجاري
  3. ونسختان من شهادة الميلاد
  4. فيش وتشبية موجة للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
  5. شهادة الخدمة العسكرية “للرجال فقط”.
للتأكد من حصولك على الأوراق الصحيحة لوارداتك، من المهم معرفة مجموعة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (GOEIC) التي تنتمي إليها البضائع الخاصة بك توجد 21 مجموعة، ويمكنك اختيار مجموعة أو مجموعتين أو كلها. أو يمكنك الاشتراك في مجموعة ودفع رسوم هذا سيكلفك حوالي 3850 جنية.

عمل حساب بنكي بإحدى العملات الأجنبية

يمكنك افتتاحة بالعملة المحلية او بالدولار او بالعملة التى ترغب بالاستيراد بها، ولفتح الحساب ستحتاج الى المستندات التالية:
  • بطاقة الهوية.
  • سجل تجاري.
  • بطاقة ضريبية.

إبرام عقد الشركة

ويتضمن العقد أيضًا إبرام تعاقد مع شركة نقل بضائع و عقد مع شركة يريد سريع تملك سمعة جيدة.  

مصاريف تأسيس شركة استيراد وتصدير

بالنسبة إلى مصاريف تأسيس شركة استيراد وتصدير فعليك أن تعرف أن التكاليف تعتمد على ما يمكنك ان توفره له من مال فإن كنت سوف تقوم بإنشاء شركة استيراد والتصدير كبيرة ، فلابد أن تكون التكلفة عالية جداً. لكن إن قمت بتأسيس مكتب أو شركة صغيرة، لن يكون هناك أي تكاليف إضافية والأهم من من التكاليف، هو وجود مجموعة من العلاقات العامة لديك، لانها سوف تساعدك كثيراً على نجاح مشروعك. يمكنك أن مشاركة أحد من الذين لهم خبرة في هذا الأمر أو تقدم على قرض مناسب الدفع بمعنى أن لا تواجه بعد ذلك أي مشاكل في التسديد لأقساطه. والأهم من كل هذا ما تملكه من خبرة في المجال فهناك أشياء يجب أن تعرفها جيداً مثل ( قرأتك لأحوال السوق – معرفة البضائع التي يحتاج لها – الكميات المناسبة.

الانتهاء من خطوات التأسيس

بعد اتمام كافة الخطوات السابقة تكون قد انتهيت من تأسيس شركة استيراد وتصدير في مصر بشكل قانوني. وتكون قادر على استيراد وتصدير السلع المصرح لك بها، وسوف تحقق الكثير من الأموال إذا تمكنت من توفير المنتجات وتسويقها بشكل مثالي ومميز.  
تواصل مع فريقنا المختص من خلال الرقم الخاص 01017777246

أو إرسل بياناتك و سيتواصل معك مسؤولينا القانونيين فوراً

    :معلومات شخصية


    :الشركة


    :استفسارك عن
    captcha :أدخل هذا الرمز

    1 Comment

    Leave A Comment

    Verified by MonsterInsights