تأسيس شركة في مصر من المنزل 2022 | 8 خطوات للإنشاء

تأسيس شركة في مصر

 تأسيس شركة في مصر أصبح يتم بشكل أسرع، إن كنت ترى أن إجراءات الشركات معقدة وطويلة وحتى لست على دراية كاملة بالقوانين المنظمة لتأسيس الشركات، في هذا المقال ستأخذ المعلومات الكاملة عن خطوات إنشاء شركات متنوعة مهما كان المجال الذي تسعى لخوض غمار المنافسة في السوق الخاص به، وكيف تقوم بـ تأسيس شركة في مصر من داخل منزلك في إطارها القانوني. دون التعرض لطائلة التهرب الضريبي.

تأسيس شركة

مفهوم كلمة تأسيس شركة وفق ما حددته أغلب القانونين أنه اجتماع شخص أو أكثر بهدف إدارة كمية من المال في شئ ما تحت إطار قانوني منظم يساعد في إدارتهم لمشروع ما يدر عليهم أرباحًا، وقد حددت القوانين المنظمة للشركات شروط تاسيس الشركة سنتحدث عنهم باستفاضة من أجل تعريفك بـ كيفية تأسيس شركة ناجحة؛ وهم.

  1. تحديد نشاط الشركة
  2. تحديد اسم تجاري
  3. تحديد رأس مال الشركة
  4. عقد التأسيس
  5. تسجيل الشركة 

شروط تأسيس شركة في مصر

  • تحديد نشاط الشركة: ويتحدد معها طبيعة نشاط الشركة (تجارى او صناعى او الكتروني ).
  • تحديد اسم تجاري للشركة: نسعى معك لاختيار اسم مميز لمزاولة تجارتك إلكترونيا.
  • تحديد رأس مال الشركة: يتم وضعه فقط عالاوراق لتسهيل اعطاء القروض البنكية.
  • عقد التأسيس: اذا كنت مجموعه شركاء نقوم بتجهيز عقد التأسيس الشركة لتوثيقها.
  • تسجيل الشركة: تسجيل الكيان اذا كنت شخص واحد او شركاء بمصلحة الضرائب المصرية ووزارة التجارة والصناعة. 

خطوات تأسيس شركة في مصر 

  1. التوجه إلى إدارة التأسيس بمقر الهيئة العامة للاستثمار 
  2. استلام نموذج كتابة بيانات الشركة 
  3. تحديد اسم الشركة والغرض من المسمى ونوع الشركة 
  4. استلام شهادة عدم التباس
  5. تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس الشركة. 
  6. شمل الأوراق شهادة المحاسب المالي وشهادة  ميلاد المؤسسين وتوكيلات عامة من الشركاء المؤسسين للشركة
  7. تقديم الأوراق اللازمة لإدارة المراجعة بالهيئة للتأكد من صحتها
  8. الحصول على السجل التجاري وتقديم طلب على البطاقة الضريبية.
    اقرأ أيضًا | تسجيل علامة تجارية
    اقرأ أيضًا | تسجيل علامة تجارية

    ما هي شهادة عدم الالتباس 

  • هي شهادة يتم الحصول عليها عن طريق إدارة التأسيس في مقر الهيئة العامة للاستثمار توضع فيها جميع البيانات الخاصة بالشركة لضملان عدم تعارضها في الاسم والسجلات التجارية مع شركات أخرى موجودة بالفعل وقائمة لأداء نفس غرض الشركة. 
  •  إن وجدت إدارة المراجعة وجود تعارض لقيام الشركة مع شركات أخرى موجودة بنفس الاسم يتم عمل بيان عاجل للشركة لتغيير اسمها على الفور منعًا للالتباس. 

أنواع الشركات في مصر

قبل الشروع في عقد تأسيس شركة في مصر ما عليك اختيار نوع الشركة ونوعية نشاطها التجاري ، لتحديد أي الطرق القانونية التي تناسب تلك الشركة حديثة العهد، وتتعدد أنواع الشركات في مصر بشكل عام، لذا سنوضح لك كيفية اختيار تأسيس شركة وفق نوعها .

تأسيس شركة فردية

تكوين منشأة فردية أو “شركة الشخص الواحد ” تعتبر أغلب ما يبحث عنه أصحاب رأس المال البسيط، والمشاريع الصغيرة حيث أن هذه المنشاة يمتلكها فرد واحد فقط، ويديرها برأس مال بسيط، ويصبح هذا الشخص أمام الجهات المختصة هو المسئول عن كل ما يتعلق بالأمور المادية والإدارية الخاصة بالشركة، ويكون هو المتحكم الأول في هذا الكيان وتؤول إليه كل الأرباح الناتجة عن الشركة.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

  • تعتبر الشركات ذات المسئولية المحدودة، من أكثر الشركات انتشارًا حول العالم، ويرجع سبب تسمية هذا النوع من الشركات بهذا الاسم؛ إلى طبيعة سلطة الأشخاص المشاركين فيها داخل الشركة، حيث أن هذه الشركة تنشأ بين مجموعة من الأشخاص أو مجموعة من الشركات أو مجموعة من الأشخاص والشركات وتتحدد مسؤولية واختصاص كل فرد فيها بمقدار رأس المال الذي شارك به داخل الشركة، وتحدد قوانين إنشاء هذا النوع من الشركات وفق قانون البلد الذي تم إنشاء الشركة فيها.
  • يتولى إدارة تلك الشركة إما شخص يتم تعيينه من قبل الشركاء، أو أحد الشركاء أنفسهم بالتوافق فيما بينهم، ويعقد اجتماع سنوي للجمعية العامة للشركة لاتخاذ القرارات
  • الشركة ذات المسئولية المحدودة تتخذ رمز ” ش. ذ . م . م “، ويتحدد من خلال قانون الدولة التي تحتضن الكيان والحد الأقصى لعدد الشركاء، وإن زاد عدد الشركاء عن الحد الأقصى المطلوب تصبح الشركة مساهمة وينطبق عليها قانون الشركات المساهمة بالدولة، وهو من اهم البنود الاساسية لإنشاء شركة محدودة المسؤولية.

تأسيس شركة مساهمة

يبحث العديد عن كيفية تأسيس شركة مساهمة وعن معاييرها الخاصة، لذا بالنظر إلى اسمها تجد ان تأسيس شركة مساهمة يعتمد على وجود عدد كبير من المساهمين بالأسهم فيها ويمكن أن يزيد أو يقل العدد وفق عدد الأسهم التي تطرحها الشركة ولا تقتصر على من قاموا بتأسيس شركة مساهمة.

يمتلك المساهمين في الشركة شهادات تثبت أحقيتهم في امتلاك الأسهم بالشركة، ويتم اختيار إدارة الشركة عن طريق مجلس إدارة منتخب من قبل الجمعية العمومية للشركة وحال أصبح مقعدًا شاغرًًا يمكن لأي شخص من المساهمين بخوض الانتخابات بالشركة.

اقرأ أيضًا| مستندات تسجيل علامة تجارية في مصر

إجراءات تأسيس شركة مساهمة

  1. يختار مؤسسي الشركة المساهمة من ينوب عنه أو يقومو انفسهم بمخاطبة الهيئة العامة للاستثمار في مصر.
  2. يقدم نسخة من العقد التأسيس ونظام الشركة الأساسي.
  3. إرفاق شهاد مصلحة السجل التجاري بالموافقة على السمة التجارية للشركة واسمها( شهادة عدم التباس )
  4. تقديم موافقة الجهات المختصة على نشاط الشركة إن تطلب الأمر
  5. تقديم شهادة تثبت أن إجراءات الاكتتاب بأسهم وحصص الشركة تمت بالكامل.
  6. إيداع 10 % من إجمالي رأس مال الشركة في إحدى البنوك المصرية المعتمدة من قبل البنك المركزي.
  7. تقديم سند إيداع من قبل شركات القيد المركزي لإثبات إيداع الأوراق المالية للشركة بها.
  8. إرفاق إيصال سداد الرسوم الخاصة بالشركة والتي تبلغ 1 من ألف من قيمة رأش المال.
  9. حال أن أحد المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة موظف عمومي أو حكومي يتطلب ذلك موافقة الجهة التي يعمل بها وتقديم اقرار بالوظيفه .

تأسيس شركة استيراد وتصدير

يعتبر هو نوع الشركات الوحيدة التي يتم اقتصارها على المصريين فقط، وتعتبر شركة تجارية، وينص القانون المنظم لشركات الاستيراد والتصدير على ضرورة تأسيس شركات الاستيراد والتصدير من قبل مصريين فقط ولا يسمح بوجود أي عنصر أجنبي بها، لذا أحيانًا يلجأ بعض الأجانب إلى أصدقاء مصريين في تأسيس الشركة مقابل حصة من الأرباح.

أنواع أخرى من الشركات

هناك أنواع أخرى من الشركات يتم اعتمادها في مصر، وتنشأ تلك الشركات وفق ما تحدده نصوص القانون وهم. 

التوصية البسيطة 

ويكون هذا النوع من الكيانات مكون من أكثر من شخص وتوزع عليهم ارباح وديون الشركة وفق الحصص الموزعة بينهم منذ البداية في الشركة وتصلح في حاله وجود اطفال قاصر او موظفين حكومه.

شركة التضامن

 يعتبر من أسهل أنواع الكيانات التي يمكن تأسيسها وفق نصوص القانون، ويمكن تحويل صفته إلى صفة تجارية، ويختار الشركاء فيما بينهم الأشخاص المسئولين مجتمعين او منفردين وتكون مسئوليتهم غير محدودة داخل الشركة.

شركات المحاصة: وهي كيانات غير موجودة قانونيا ولكن يتم إنشاءها في الخفاء بين مجموعة من الشركاء وتوزع فيما بينهم الأرباح.

إنشاء شركة إلكترونيًا

حدد القانون المصري الجديد تسهيلات عديدة لإنشاء شركة إلكترونيًا وان تصبح كيان رسميا مسجل بمصلحة الضرائب والسجل التجارى دون اى ضرر او التعرض للتهرب الضريبى

 

 

Leave A Comment